إعادة التفاوض لإنهاء أزمة أرض العياط ودياً

قال محمد صالح الذويخ، سفير الكويت بالقاهرة، إن الحكومة المصرية تنظر حاليًا فى خلافها مع الشركة المصرية الكويتية، بشأن استغلال 26 ألف فدان فى العياط بالجيزة.
وأضاف لـ«المال» أن الشركة الكويتية، تنتظر ما ستقرره الحكومة، لتسوية نزاعها، وما إذا كانت ستوافق على تحويل نشاط الأراضى للاستغلال العمرانى من عدمه، كما كان مطروحًا فى وقت سابق.

وتمثل تصريحات السفير الكويتى، بمثابة إعادة فتح للمفاوضات الودية مع الشركة، بعد أن أعلنت أنها ستلجأ إلى التحكيم الدولى، فى عهد حكومة المهندس إبراهيم محلب.
وطالبت وزارة الزراعة صاحبة الولاية على أرض العياط الشركة ، بسداد 47 مليار جنيه فروق تحويل الأراضى المخصصة لها من النشاط الزراعى إلى العمرانى، ولكنها تراجعت فى وقت لاحق وقالت إنها وفرت المياه اللازمة لبدء عمليات الاستصلاح والزراعة.
وتعود وقائع القضية إلى عام 2002، عندما وافقت الحكومة بقرار من الرئيس الأسبق حسنى مبارك، على تمليك الأرض للشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار، للاستخدام الزراعى بسعر 200 جنيه للفدان.

وذكر» الذويخ» أن الشركات الكويتية فى انتظار إصدار قانون الاستثمار الجديد، لبدء ضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية، مؤكدًا أن بلاده تستثمر فى حب مصر، وتتفق معها فى جميع توجهاتها السياسية والاقتصادية.ومن المقرر أن تعلن مصر، عن المسودة النهائية لقانون الاستثمار يوم 14 ديسمبر الجارى، بحيث يتم طرحها للحوار المجتمعى، وفقًا لتصريحات محمد خضير الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لـ«المال».

ولفت «الذويخ» إلى أن الكويت مستمرة فى دعم مصر اقتصاديًا، إذ وافقت على تجديد عقد بترولى بتسهيلات ميسرة اعتبارًا من العام القادم، بموجبه يتم توريد 2 مليون برميل شهريًا، ولكنه رفض الكشف عن قيمة الاتفاق.وتبحث مصر عن بدائل لتدبير الوقود، بعد أن جمدت شركة «أرامكو» السعودية عقد بترولى، بأكثر من 22 مليار دولار لتدبير احتياجات مصر خلال 5 سنوات.وفى سياق آخر، قال عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية والعربية، إن الصندوق وفر تمويلات 180 - 195 مليون دولار لمصر، بما يعادل 60 - %65 من إجمالى 300 مليون دولار رصدها الصندوق سنويا لمصر لمدة 5 سنوات.

جاء ذلك فى تصريحات لـ«المال» على هامش التوقيع على 3 اتفاقيات، مع الصندوق، ووزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، بقيمة 135 مليون دولار تعادل 2.5 مليار جنيه، وتشمل الاتفاقيات منحتين الأولى: لدعم اللاجئين السوريين، والثانية: لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات، ومصنع متكامل لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية (السيليكا)، وتمويل إقامة مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر فى شرق بورسعيد.

إيجيبت جلف للتنمية والاستثمار

تأسست شركة إيجيبت جلف للتنمية والاستثمار ش.م.م (الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ش.م.م سابقاً) طبقاً لأحكام القوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية وفي اطار احكام القانون رقم (8) لسنة 1997 بإصدار قانون ضمانات وحوافز الاستثمار والقانون رقم (159) لسنة 1981 بإصدار قانون الشركات المساهمة برأس مال قدرة 3,8 مليار جنيه مصري المسدد منه 381مليون جنيه مصري.

النشرة البريدية

لتكون على اطلاع دائم بجديدنا، سجل معنا في القائمة البريدية.
  المركز الرئيسي

162 شارع الهرم تقاطع شارع العريش

الجيزة- مصر                               

اتصلوا بنا
info@egyptgulfco.com